7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق




لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.

1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعتقد الكثيرون،إنما هي لعبة تعتمد أساسا على التركيز الكبير،الشطرنج مثله في ذالك كمثل اليوجا يستوجب التجرد المطلق و التركيز على الرقعة وكذلك القطع.

5-تحصين المواقع الدفاعية و سد الثغرات

اللاعب الكبير ﻻ يرى قيمة القطع و أهميتها في حد ذاتها ولكنه يرى ذلك من خلال موضعها الإستراتيجي حيث يتحرك بشكل متزن و متوازن ،لايفرط في الهجوم ويهمل مواقعه الخلفية . كل تحرك هجومي ينجر عنه فراغ في الدفاع.

6-الخداع الإستراتيجي:

هذه اللعبة تعتمد كذلك المكر ،الحيل والدهاء الإستراتيجي لذلك نجد كبار السياسيين و العسكريين مثل نابليون وغيره يلجأون إلى الشطرنج لوضع خططهم الحربية. لذالك يجب تمويه المنافس وجعله يفكر بعيدا عن مقاصدك الحقيقية. كلما كان أسلوبك غامضا و مخادعا كلما تقل توقعات خصمك وتضييق بذلك حساباته.

7 -تطوير الهجوم.

هي الخطوة الحاسمة و النهائية،تتمثل في قراءة جيدة لما يجري فوق رقعة الشطرنج وتحديد المواقع التي سوف تفاجئ من خلالها منافسك إذا بلغت تلك المرحلة عليك بتكثيف الهجوم ودعمه بالقطع الضرورية على ضوء ما قرأته من جوانب للضعف لدى منافسك.
نسأل الله تعالى أن يوفقك في ذلك.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة.بارك الله فيكم.

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق , ولا ننشر تعليق يخص مدونات تخالف الشريعة الإسلامية , اما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى استخدام ركن الأسئلة ولإضافة كود قم بتحويله أولا بمحول الأكواد, ويمكنك ان تستخدم الإبتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفواكه الجافة أو المكسرات: فوائدها وتأثيرها على صحتنا

نكت مكتوبة باللهجة المصرية مضحكة جداً