التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف بكون هاتفك الذكي عاملا في نجاحك أو سببا في فشلك وإخفاقك؟


كل إختراع في هذه الدنيا يحتوي في ذات الوقت عن عوامل إجابية و أخرى سلبية وأهم إختراعات هذا العصر الهاتف الذكي. لقد
تطرح اليوم مدونة طريق النجاح هذا الموضوع لأن الكثير من الشباب لا يدرك الميزة الكبيرة لهاتفه الذكي رغم إمتلاكهم لأحدث الأجهزة وأكثرها تطورا. العديد من هؤلاء الشباب يقضون ساعات لا طائل منها في الثرثرة والنميمة على صفحات الفيسبوك. وآخرون لا يملون مشاهدة مقاطع الفيديو العقيمة أو الإستماع إلى الموسيقى الصاخبة . أما هؤلاء الذين أصبحوا عبيدا للألعاب العبثية فقد أصبحوا يعدون بالملايين ناهيك عن الذين جعلوا من شاشات هواتفهم نافذة على المواقع الرخيصة المسيئة للحياء و الأدب.  مذا  ينتظر هؤلاء حتى يغيروا وجهة هواتفهم الذكية لتصبح وسيلة لنجاحهم وتفوقهم بدل  أن تكون سببا في إنحطاتهم و فشلهم.

أصبحت هذه الوسيلة مقربة كثيرا إلى صاحبها لما تحتويه من برامج وتطبيقات تغنيك  عن كل شيء وقع إختراعه من قبل منذ الساعة والمنبه حتى آلة التصوير وغيرها مرورا بالمواقع الإجتماعية والصحف الإلكترونية وكذالك الكتب والألعاب. كل ذلك أصبح متاحا وبصفة بسيطة وسريعة .

تحتوي الهواتف الذكية على تطبيقات مقروءة وأخرى مسموعة بإمكانها مساعدتك على تنمية مهاراتك وقدراتك ويمكنك إتباع دورات تدريبية في مجالات مفيدة أو  العمل عن بعد بواسطة الهاتف الذكي مما يوفر لك الدخل الإضافي وربح الوقت لا يحتاج منك ذلك سوى تخصيص وقت للبحث. أما إذا إخترت الترفيه فبوسعك مشاهدة البرامج الوثائقية أو قراءة الكتب كل ذالك يكون مجانا. أما الألعاب فهي ليست شيئا محرم بوسعك إختيار الألعاب التي تنمي ذكائك وخبااك الإبداعي على   غرار لعبة الشطرنج في مسلية ومفيدة وكذالك الألعاب الفكرية على أن تضع في إعتبارك عامل إهدار الوقت فلا تزيد مددة العب عن ساعة واحدة في اليوم تكفيك ﻹسترجاع الطاقة والحيوية.لا تجعل من هاتفك الذكي رفيق سوء يدمرك بل إختر له التطبيقات التي تبني طموحاتك ليكون خير رفيق كما كان الكتاب خير جليس .

أختم الرسالة فأقول الحكمة التالية: جمال الشيء في معناه لا في قيمته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…