التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفواكه الجافة أو المكسرات: فوائدها وتأثيرها على صحتنا

الفواكه الجافة أو المكسرات أغذية نباتية تسمى في بعض البلاد النقل، وهي أنواع من الفواكه الصلبة بعض الشيء أو ذات الجدار مثل( البندق والفستق والجوز و عين الجمل )، تؤكل طازجة في أغلب الأحيان، ولا تفقد أي من قيمتها الغذائية إذا طبخت. المكسرات مزيج مركب من البذور و الفواكه، ومن المعروف أن البذور تأتي من الفواكه، وبعض المكسرات بأتي من نويات البرقوق والخوخ و المشمش على سبيل المثال.
  • أنواع المكسرات(الفواكه الجافة)
من أنواع المكسرات : البندق و اللوز و الجوز وعين الجمل و الفستق والفول السوداني و الصنوبر و الكاجو و بذور عباد الشمس وغيرها. ومثل هذه المكسرات تضاف إلى كثير من الأطباق الشهية، على غرار الكنافة و القطايف و الأرز باللبن والسحلب، وبعضها يضاف على أنواع أخرى من أطباق الأرز و اللحوم و المعجنات والأسماك وحتى السلطات.
  • للمكسرات فوائد صحية عدبدة
المكسرات مصدر مهم للعناصر الغذائية، وهي غنية بالفيتامينات والزيوت والدهون المفيدة لصحة الإنسان، وهذه الدهون تسمى بالأحماض الدهنية، وهي تحمي القلب من الإضطرابات أو الأزمات القلبية، و تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم فهي تساعد على تفتيت الدهون، فضلاً عن إحتوائها على ألياف غذائية تساعد على علاج بعض الأمراض مثل : القولون وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وبعضها يحتوي على نسبة عالية من المعادن (الكالسيوم و البروتين و الحديد و البوتاسيوم، وبالتالي فهي مفبدة جدا للأطفال و الأمهات على وجه الخصوص، لأنها تساعد على النوم الصحي ونشاط العضلات وتكوين الجنين، كما أن بعضها يحتوي على عنصر الفسفور المفيد لتغذية المخ و العظام، ونجد أن البندق مثلاً يعد عنصرا غذائيا شافيا للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد. و في العموم فإن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي) وغنية كذلك بالفيتامين (بي). يقول المختصون في التغطية إن نصف كيلوغرام من الجوز يعادل في قيمته الغذائية  20 كيلوغرام من لحم البقر أو الخروف، أو يعادل 3 كيلوغرام من لحم الدجاج الخالي من الدهون،أو حوالي كيلوغرامين من البيض.
  • المكسرات تحد من الشعور بالجوع و العطش
المكسرات موجودة في الأسواق كاملة السنة، وهناك بعض المحلات تشتهر ببيع المكسرات فقط وخاصة في أسواق العطارين. ولعل إقبال الناس عليها في شهر رمضان الكريم بعود إلى قدرتها على الحد من الشعور بالجوع و العطش، وأن زيوتها تساعد على الهضم وتليين المعدة و إنتظام عملها.
  • للمكسرات مضار على صحة الإنسان أيضا
لا شك أن الإفراط في أي شيء يجلب المتاعب و المشاكل الصحية، خاصةً إذا ما تعلق الأمر بالمعدة ، فهي لها طاقة محدودة ومعينة ، إذا ما وقع تجاوز تلك القدرة فإن النتيجة تكون سوء في الهضم فتخمة تؤدى إلى تأثير سلبي على سائر الجسم. هنا يصدق المثل الشعبي القائل : إن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب إلى ضده.  وهذا ينطبق على تناول المكسرات بشراهة، فالإستهلا المفرط للمكسرات ، يؤدى إلى إرتفاع نسبة السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى إضطراب في وظائف الجسم. السعر الحراري هو وحدة لقياس الطاقة الحرارية التي يحتاجها الجسم حتى يتمكن من العمل بشكل طبيعي، وذلك عن طريق إحتراق المواد الغذائية. فالإنسان شأنه شأن أي كائن حي يحتاج إلى الطاقة ليتمكن من البقاء حيا ، وهذه الطاقة مصدرها الغذاء (الأكل والشرب)،و تختلف الأغذية في مقدار الطاقة التي تنتجها بناء على ما تحتويه من العناصر الأساسية في الغذاء وهي : الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون. وقد لا تكون المكسرات مفبدة بالنسبة إلى الذين يشكون البدانة لأن زيوت المكسرات و الدهون الموجودة فيها قد تؤدي إلى نتائج وخيمة  بالنسبة إلى هؤلاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…