التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تصبح مندوبا أو ممثلا تجاريا ناجحا؟


قبل الشروع في تحديد الشروط و المواصفات الضرورية لمندوب المبيعات ، سوف نقوم أولاً بالتعرف على هذه المهنة.المندوب التجاري أو الممثل التجاري هو شخص يقوم بتسويق منتوج أو خدمة لصالح شركة أو مؤسسة ربحية قد يكون ااشخص موظفا مباشرا في تلك الشركة أي يتقاضى راتباً شهريا وقد يكون مستقلا عنها أي يتعامل مع الشركة كوسيط بينها وبين عملائها وفي هذه الحالة لا يتقاضى المندوب التجاري راتباً ولكنه يتقاضى عمولة أو نسبة من الأرباح عن كل صفقة ينجح في إبرامها.

أغلب الممثلين التجاريين لديهم تكوين في مجال التسويق المباشر وقلة منهم يعتمدون مهارات شخصية مثل قوة الإقناع والحضور.
إذا كنت ترغب في مزاولة هذه المهنة عليك وضع هذه النصائح في الإعتبار قبل الشروع في العمل.

1- تخصيص وقت لدراسة التسويق المباشر والتعامل مع العميل.

بوسعك شراء كتاب في مجال التسويق المباشر يكون بمثابة البوصلة التي تساعدك في العمل تقوم بمراجعته خلال فترات الراحة سوف يمنحك الكتاب القدرة على إمتلاك آليات التسويق ويسهل عليك إقناع العملاء بشراء منتوجك.

2- قوة التنظم والتنظيم :

كل مندوب مبيعات لديه أجندة صارمة لا يحيد عنها يجب تسجيل المواعيد ،أسماء العملاء ،أرقام الهواتف، تدوين الملاحظات أثناء لقائه مع العملاء و يحبذ أن يستعين بجهاز كمبيوتر محمول أو هاتف محمول ذكي .

3- الإلمام بكل المعلومات التي تخص منتوجه :

أهم مسألة في هذا المقال هي مسألة الإلمام بكل جزئية تخص المنتوج كبيرة كانت أو صغيرة مثل السعر، الأحجام و الكميات المتوفرة، كيفية التشغيل والصيانة كيفية الإستخدام ...كل خلل أو غياب للمعلومة قد يتلف الصفقة.

4- كيف تقدم منتوجك للزبون أو العميل؟

تحدث عن المنتج قبل تقديمه للعميل حتى تولد عنده الرغبة في الحصول عليه . تحدث عن مزاياه العديدة ،عن قيمته مقارنة بمنافسيه في السوق عن جودته العالية ومواصفاته العالمية وخاصة عن كميته المحدودة أو قرب نفادها في الأيام القليلة المقبلة. ولا تتحدث عن السعر إلى في آخر الحديث أو حين يسألك الزبون عن ذالك.

5- الأناقة و اللباس اللائق مفاتيح المندوب التجاري الناجح. 

مسألة الأناقة يجب أن تأخذ حيزاً كاملا لديك أثناء عملك في مجال التسويق المباشر وهي تدخل ضمن آليات قوة الحضور والإقناع. كلما كان مظهرك الخارجي جذابا كلما كان حديثك عن منتجك مقنعاً وساطعا وبذلك تحقق نجاحك فيزيد دخلك وترتفع مبيعاتك .حكمة ذات صلة بموضوع المقالة:
لا يهمني كم بعت في يومي، بل كم ابتسامة زرعتها على وجوه عملائي – ديبي فيلدز.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…