التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفايسبوك ...أو الإرهاب العالمي الجديد


لا شك أن كل منا يتصل مرة كل يوم على الأقل بهذه الشبكة أو المنصة الإجتماعية. ولا شك كذلك أن الذين ليس لديهم حساب على هذه الشبكة، هم قريبا جدا من الإقدام على إنشاء حساب فايسبوك خاص بهم ،المسألة تتوقف على فايسبوك نفسه الذي يسعى بكل جهده إلى إجتذاب كل الأذواق ومن كافة الأجناس و الأعمار.
  • ظاهرة كونية
تحول فايسبوك وفي غضون سنوات قليلة إلى ظاهرة كونية أكثر من مجرد موقع إجتماعي ليتفوق بذلك على كل ظاهرة أو منتج أو خدمة أو ما تشاؤون من الأشياء التي تتميز بالإستقطاب الجماهيري ككرة القدم أو موسيقى البوب أو حتى الأفكار و الفلسفات وغير ذلك من الظواهر . المسألة تتعدى الجانب الإجتماعي كما يزعم القائمون على هذا المشروع لتتحول إلى شيئ لا يمكننا إدراكه ولكنه حتما ليس بالشيء البريء كما إعتقدنا.
  •  " الربيع العربي"
لعلكم تذكرون جيدا الأحداث و الإضطرابات التي شهدها العالم العربي خلال الأربع سنوات الماضية والتي سميت عبثا و جزافا " الربيع العربي". إن كان هناك ربيعا ، فهو ربيع الفايسبوك بلا شك ولا جدال ، لأن الفيسبوك الذي أوهم العالم أنه يسوق للديمقراطية والحرية كان في حقيقة الأمر ينشر أشياء أخرى بعيدة كل البعد عن قيم الحضارة الإنسانية والاجتماعية. إنها الفوضى و الفساد واستباحة القتل أي ما يسميه الإعلام الإرهاب من خلال بثه لتلك الصور الشنيعة ومقاطع الفيديو الكريهة يكفي أن تضغط Like لينتشر ذلك السم في عقول الشباب وغير الشباب. 
  • التورط في لعبة الشيطان
بعد سنوات كثيرة سيطر فيها الإعلام المرئي على عقولنا ليزرع في رؤوسنا الوهم و الغباء . بدأ بالسينما التي روجت إلى تعاطي التدخين والكحول وكذلك الإباحية ها هو الفايسبوك يستمر وفيا لهذا النهج ولا يحيد عنه قيد أنملة بل ذهب إلى ماهو أخطر من ذلك،أليست داعش إحدى صنائعه أليس ما يسمون أنفسهم مقاتلين أو ثوار كانوا قبل ذلك يجلسون في بيوتهم صباحا أو مساء وراء شاشات حواسيبهم الصغيرة يبحثون عن دردشة حميمة أو مغامرة أو شيئا من هذا القبيل. مالذي دفع بهم إلى القتال والتورط في لعبة الشيطان إن لم بكونوا قد خدعوا بكيد تلك الشبكات و مكر هؤلاء الذين يصنعون من أحلام الشباب أكثر الكوابيس وحشية ودمار.

إن كانت المقالة قد نالت إستحسانك فلا تلقي بها في ذلك الموقع أي لا تضغط  على ذلك الزر الأزرق  ...Like... !

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…