مشاريع صغيرة ذات مردودية عالية


هل فكرت يوماً في إقامة مشروعك الخاص ، هل كانت لك الجرأة الكافية للقيام بذلك. الأكيد أنك فكرت في هذا الأمر أكثر من مرة والأكيد كذلك أنك جربت العديد من المشاريع الصغيرة ولكنها لم تنجح في النهاية لسبب أو لآخر حتما كانت لك الجرأة والعزيمة ولكن الأمر الذي منعك من الإستمرار هو المال . أقول لك عندئذ ، أن المال ليس وحده ما يسبب نجاح المشاريع الصغيرة على الأقل ، ليس لأنها صغيرة ولكن لأنها أقل المشاريع تكلفة و مخاطرة .

مذا نعني بالقول مشروع صغير؟


المشروع الصغير يقوم على فكرة جديدة ومبتكرة لم يسبق لأحد إنجازها ،أعني بذلك في بلدك لأنه يمكن أن تكون هذه الفكرة موجودة في بلد آخر وقد تكون حينها أول من نفذها في موطنك . المشروع الصغير لا يتطلب عددا كبيرا من العمال أو الموظفين وعادة ما يعتمد فقط على قوة عمل صاحبه فقط .المشروع الصغير لا يتطلب موقعا معينا وفي غالب الأحيان مايكون منزل صاحبه هو مكان المشروع . المشروع الصغير لا يتطلب رأسمال يذكر وفي أقصى الحالات لا يتجاوز رأس المال 500 أو 1000 دولار وفي أحيان كثيرة لا يتطلب أي رأسمال على الإطلاق.

صاحب المشروع الصغير هو رأس المال الحقيقي. 


الدعاية والاعلان هما ركيزتين أو دعامتين أساسيتين لنجاح أي مشروع ولكنك سوف تتساءل في هذه اللحظة كيف يمكن القول بأن هذا النمط من المشاريع لا بحتاج رأسمال يذكر وفي نفس الوقت نتحدث عن الإعلانات ؟! المسألة تبد محيرة نسبياً! 
كلا فالإعلان والدعاية ليس بواسطة الصحف و القنوات الفضائية! بل بواسطة المواقع الإجتماعية الفايسبوك وكذلك مواقع الإعلانات المجانية التي تقدم خدمة الشراء والبيع وغيرها ...

إن إستغلال هذه الوسائط بشكل إحترافي و سليم يجعل مشروعك ناجحا و مردوديته أعلى مما تتصور غالباً لا ينجح أي مشروع صغير إلا من خلال ترويجه عبر هذه المواقع. يكفي أن تكتب في خانة البحث الخاصة بجوجل هذه العبارة إعلانات مبوبة أو  مجانية
لترى على الفور العدد الكبير من المواقع التي بوسعها أن تقدم لك هذه الخدمة مجانا. اذا حاولنا الآن ان نلخص ماجاء في هذه المقالة لنبدأ فعلاً في التخطيط لمشروع صغير ذو مردودية عالية نقول : يجب البحث عن فكرة ثم الشروع في الدراسة ثم بعد ذلك نشرع في التنفيذ وأخيرا نطلق أول حملة دعائية واسعة وسنلاحض من خلال ذالك أن المشروع لا يكلف أي دولار طيلة المراحل الأربعة. 

  1. البحث عن فكرة مشروع صغير=0 دولار لأنك  سوف تكون صاحب الفكرة
  2. دراسة المشروع=0 دولار لأنك من ستقوم بالدراسة
  3. تنفيذ المشروع =0 دولار لأنك ستقوم بالعمل بنفسك
  4. ترويج الخدمة أو المنتوج = 0 دولارلأنك ستعتمد على المواقع والمنتديات و الصفحات الإجتماعية. 
كما تلاحظ ليس هناك أي وجه من وجوه الإستثمار في هذه المشاريع الصغيرة . لعلك تقول في داخلك الآن أي نوع من المشاريع هذا الذي لا يحتاج لفلس واحد ويمكنني من جني الأرباح الكثيرة !؟ أنت محق في هذا التساؤل ولكن أدعوك فقط لدراسة فكرة هذا المشروع الصغير الذي سنمر من خلاله عبر كل المراحل وسترى بنفسك أن المسألة قد لا تحتاج سوى بضع الوقت وقلبلا من الجهد. 
سنتنوال فكرة مشروع لغسل الثياب شرط أن تكون لديك آلة للغسيل طبعاً و مكواة . هذا المشروع ينجح كثيراً في المدن الكبيرة مثل القاهرة الدار البيضاء  و تونس العاصمة لأن هذه المدن يسكنها عدد كبير من المواطنين الذين ليس لديهم الوقت الكافي لغسل ثيابهم بأنفسهم و أغلب هؤلاء من غير المتزوجين زد على ذلك أن المحلات المعدة لهذا الغرض تكلفتها باهظة.

يتمثل المشروع في تجميع تلك الثياب والقبام بتنظيفها وطيها وكيها ثم تسليمها إلى أصحابها ولا يحتاج هذا المشروع سوى إلى آلة غسيل عادية ذات سعة محترمة لتؤدي بالغرض وأحياناً إلى وسيلة نقل بسيطة مثل الدراجة النارية أو الهوائية .
بعد الإنتهاء من توفير المسائل المطلوبة لهذا المشروع أنصحك أن تخصص جانبا من الوقت لتكوين نفسك في هذا المجال وبصفة مجانية عبر مواقع الانترنت يكفي أن تبحث في موضوع كيفية غسل الثياب سوف لن بأخذ منك ذلك غير ساعات قليلة لتصبح بعد ذلك على دراية بهذا المجال .

ثم تشرع في حملتك الدعائية الواسعة من خلال إنشاء صفحة فيسبوك خاصة بمشروعك يمكنك أن تسميها مثلاً (نظيف) أو إختر لها أي عنوان تشاء المهم أن تعتني بتلك الصفحة عناية خاصة. بعد صفحة الفايسبوك تستطيع أن تتوجه إلى المواقع التي تتيح لك الإعلان مجانا . عليك إذن أن تصيغ إعلانا بشكل إحترافي وجذاب مع ترك رقم الهاتف الجوال و بكل بساطة سوف تبدأ في العمل و أعتقد أن الزبائن  سوف يكون عددهم أكثر مما توقعت ذلك هو المشروع الذي لا يتطلب فلسا واحدا  بكل بساطة و إلى أن نلتقي في فكرة مشروع آخر وجديد أتمنى لك التوفيق والنجاح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت