موسوعة الحياة ...هل من بديل لموقع ويكيبيديا


هذه الموسوعة متاحة مجانا على الانترنت باللغتين الفرنسية و الإنجليزية،  تهدف إلى توثيق المعلومات عن 1,8 مليون كائن حي تم إطلاق هذا الموقع في 26 فيفري 2008 ومع الإطلاق كان هناك ما يزيد عن 30 ألف مقالة ، و يقوم بإدارة هذا الموقع فريق تابع لمعهد سميثسونيان في واشنطن بالتعاون مع عشرات المراكز العلمية و البحثية في أنحاء العالم وذلك لوضع موسوعة مشابهة لويكيبيديا الشهيرة تختص بمجال الطبيعة ويمكن للجميع الإطلاع على محتواها ولكن تحت إشراف الخبراء و المختصين.
يؤكد المشرفون على الموقع الإلكتروني الخاص ب 《أي.أو..أل 》أن بإتمام المشروع في عام 2017 ستصبح هذه الموسوعة مرجعا على شبكة الإنترنت ومصدرا لا غنى عنه للباحثين حول كل كائن حي ضمن مليون و 800 ألف المتعارف عليها حتى الآن فضلاً عن الكائنات التي لم تكتشف بعد.

كما أشاروا إلى أن موسوعة الحياة ستصبح أداة للتعليم و التعلم لمساعدة العلماء والمعلمين والطلاب وكذلك هواة البحث على فهم كوكب الأرض بشكل أفضل و معرفة سكانه.
تقدم الموسوعة كذلك كل المعلومات حول علم الوراثة والأحياء الجزيئية فضﻻ عن مصادر و مراجع أخرى حول الكائن الحي في الأدب وعلى شبكة الإنترنت.

وفي تصريح صحفي أعرب جيم إدواردز، المدير التنفيذي للمشروع و أي. أو .ويلسون ، الأستاذ بجامعة هارفارد الأمريكية 《 ولاية ماساتشوستس》 وصاحب فكرة الموسوعة عن إعتقادهما بأن الموسوعة الخاصة بالطبيعة ستسهم في التعاون بين المجتمع العلمي وتفتح الطريق لإحراز المزيد من التقدم في مجال الأحياء.  وأوضح العالمان أن موسوعة  الحياة ستعمل بشكل مشابه لموسوعة ويكيبيديا الإلكترونية أي أن كل شخص بإمكانه كتابة و تعديل المقالات مع فارق وحيد هو عدم نشر تلك المادة حتى يوافق على ذلك العلماء المختصون. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت