الوليد بن طلال رجل الأعمال و الملياردير


الوليد بن طلال إسم يعرفه الغرب قبل العرب أحياناً يتربع على عرش إمبراطورية مالية و إقتصادية تفوق ميزانية أربع دول عربية هو أغنى من ملكة بريطانيا بعشرين مرة و هو ليس فقط بأقوى شخصية عربية على الإطلاق إنما يعد من ببن العشر شخصيات تأثيرا في العالم ، بكل بساطة هو ظاهرة نجاح تستحق التوقف عندها والتأمل فيها أدعوكم إذا للتعرف أكثر على شخصية الأمير.

هو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض يوم 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. صنفته مجلة فوربس الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22 من أثرياء العالم بثروة تقدر ب 13 مليار دولار وفي عام 2015 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19 من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب .22.6 مليار دولار، جدّه لوالده هو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وجده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان. حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتخرج من كلية مينلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا 1979.


بدأ  الأميرالوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في تلك السنة العديد من المشاريع تحت مظلة "مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات" التي حققت نمواً سـريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة. وفي عام 1996 تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية.

مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية

يمتلك  الأمير الوليد بن طلال مؤسسة خيرية باسم " مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية و الإنسانية"، تنطوي تحت هذه التسمية ثلاث مؤسسات في المملكة العربية السعودية و لبنان و أخرى تشمل جميع أنحاء العالم.
بدأ الوليد بن طلال حياته في التجارة عام 1980م عن طريق شركة المملكة للمقاولات في الرياض.
يتابع اليوم  الوليد بن طلال أعماله التجارية ضمن   مجموعة تتابع إمبراطوريته الاستثمارية الضخمة تحت اسم "شركة المملكة القابضة"، وهي الاسم الذي أخذته من المؤسسة (مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات) بعد تطويرها من قبل مؤسسة استشارية، وتتخذ من العاصمة الرياض مقراً لها في برج المملكة، وتنطوي تحت هذه الشركة عدة شركات عالمية يمتلكها الوليد أو يمتلك حصصاً فيها، فيما تستقر المكاتب الرئيسية للشركة في مبنى برج المملكة في الطابق 66 أما برج المملكة هو ملك للوليد بن طلال أيضاً وهو يعد  أيقونة معمارية في العاصمة السعودية الرياض نظرا لتصميمه الفريد و الذي حصل عام 2003 على جائزة أجمل تصميم لمبنىً مرتفع  في العالم سنة 2001.
أين يستثمر الوليد بن طلال ثروته ؟
يستثمر الوليد في قطاعات استثمارية مختلفة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصاً مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و"كوبلي بلازا" في بوسطن و"بلازا" في نيويورك، التي يمتلكها، كما ينشط في قطاع الإعلام إذ يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني بالاضافة لقناة الرسالة ، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركةأبل وشركة إي باي.
في أوت 2011، أعلن الوليد أن شركته قد تعاقدت مع مجموعة بن لادن لبناء برج المملكة في جدة ليكون أطول مبنى في العالم، على ارتفاع 1000 متر بتكلفة 4.6 مليار ريال سعودي.
موقف الوليد بن طلال من الصراع بين الغرب والعرب
بعد هجمات 11 سبتمبر، منح الوليد شيكا بقيمة 10 ملايين دولار لعمدة مدينة نيويورك رودي جولياني. ونشر بيان على تبرعه، قائلا "في مثل هذه الأوقات، يجب أن نعالج بعض القضايا التي أدت إلى مثل هذا الهجوم الإجرامي. وأعتقد أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تعيد النظر في سياساتها تجاه الشرق الأوسط وتبني موقف أكثر توازنا تجاه القضية الفلسطينية". نتيجة لبيانه، أعاد عمدة نيويورك رودي جولياني الشيك.
صرح الوليد لمجلة السعودية الاسبوعية، بشأن رفض الشيك له من قبل رئيس البلدية: "إن المسألة برمتها هو أنني تحدثت عن موقفهم بشأن الصراع في الشرق الأوسط، وأنهم لم يرغبوا بسماعه لأن هناك ضغوط يهودية وهم يخافون منهم.
كتاب عن الأمير الوليد بن طلال :
نشر  الكاتب والصحفي البريطاني ريز خان، مراسل قناة الجزيرة الإنجليزية،  كتاب عن  حياة الأمير الوليد وبيع منه ما يقارب المليون نسخه. ويتحدث عن  الوليد بن طلال، من خلال حوارات ولقائات معه  و يصور هذا الكتاب  النجاح الباهر للأمير في إدارة الاعمال. يتكون الكتاب من 18 فصلاً وقامت بنشره شركة هاربركولينز..
شخصية الوليد بن طلال.
الوليد بن طلال متنوع المزايا، سريع الفهم، ويجيد الإصغاء والملاحظة. يتجاوب مع الأفكار والأجواء الجديدة. تجتمع كل هذه الصفات لديه  لتصنع القدرة الإبداعية لديه في مجال المال والأعمال.
زوجات الوليد بن طلال
الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود مطلقة (والدة خالد وريم)
الأميرة ايمان السديري مطلقة
الأميرة جميلة بنت عبدالله بن فايزالشهري مطلقة
الأميرة خلود مليح العنزي مطلقة
الأميرة مها بنت راشد آل سعيّد التميمي مطلقة
الأميرة ريوف خالد ال سقيان المطيري مطلقة
الأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي مطلقة (تزوجت بعده الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود)
الأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي مطلقة
الأبناء
الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود متزوج من الاميرة منيره بنت إبراهيم العساف لديه الأميرة جنى والأميرة مايا
الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال آل سعود متزوجة من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود لديها الأميرة سارة والأميرة دلال
أوسمة التي تحصل عليها الوليد بن طلال
في العام 2009 حصل الوليد على وسام فارس مادارا وهو أعلى وسام في بلغاريا من الرئيس جورجي بارفانوف خلال زيارة رسمية لجمهورية بلغاريا..
وسام من درجة الأسد من الرئيس السنغالي 2013.
وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين .
أشهر ما قال الوليد بن طلال
《أنا لا أهتم كثيرا بالذين جاؤوا قبلي في الترتيب من حيث قيمة الثروة أو حجم السلطة لأنى حين أسأل عن هؤلاء الثلاثة أو الأربعة الذين سبقوني في ذلك الترتيب أكون قد إلتفت خلفي لأرى خمس مليارات من البشر جعلني الله أكثر منهم مالا ونفوذا وهذا في حد ذاته نعمة تتطلب مني الرضى و الشكر لله سبحانه وتعالى》
خاتمة
هذه نبذة مختصرة عن الوليد بن طلال ولكن الرجل يستحق أن يدرس عن كثب إذ أن النجاح الذي حققه ولا يزال... لم يسبق لعربي قبله أن حققه منذ قرون ويمكن لنا ان نقول ليس الوليد بن طلال ظاهرة مالية فقط بل في الحقيقة هو نموذج للعرب الذين يرون في التزاوج بين العصر وقيم الحداثة من جهة وبين الإسلام والعروبة من جهة اخرى مصدر تقدم وعنوانا للنجاح.
المصادر
شركة المملكة القابضة
قائمة الأثرياء العرب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت