دراسة أمريكية : الشيب علامة من علامات الصحة الجيدة


أكدت دراسة حديثة أجراها بعض العلماء أن الشيب لا يدل بالضرورة على الشيخوخة ، بل على العكس من ذلك ، إذ يدل ظهور الشيب على الحالة الصحية الحسنة للبدن.

وتؤكد هذه الدراسة الأمريكية ، أن الفكرة القديمة القائلة بأن الشيب برهان على الشيخوخة أو دليل على المرض هي من دواعي التخمين وليس هناك ما يثبتها في العلم . و أكد العلم الحديث أن الشيب دلالة على الوضع الصحي الطبيعي للرجل و المرأة على حد السواء . فالشيب ، تبعا لما جاء في هذه الدراسة العلمية ،سببه انخفاض مادة الجلوتاثيون glutathione المضادة للأكسدة الناجمة عن جسم الإنسان ، وذلك بسبب استخدام الجسم لها من أجل إبطال عمليات الأكسدة، ذلك أن ارتفاع مستوى الأكسدة في الجسم هو ما يسبب الشيب .

إذا كان جسم الإنسان قادرا على إنتاج مادة الجلوتاثيون glutathione بنسبة مرتفعة فلا يجب وصفه بالشيخوخة ، خاصة إذا أدركنا أن مادة الجلوتاثيون glutathione مسؤولة بالأساس عن تعطيل أو منع عمليات الأكسدة التي تكون في الغالب مسؤولة عن شيخوخة الجسم .

ولكن البحث الجديد يشير إلى مسألة ظهور الشيب في مرحلة مبكرة ( قبل بلوغ سن الأربعين ) إذ يعتبر ذلك إشارة إلى وجود مشكلة صحية في الجسم . وفقا لما يقوله العلماء ، يشير ظهور الشيب المبكر إلى وجود اضطرابات على مستوى الهرمون في الجسم، أو قد يكون سببها وراثيا بحتا.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت