التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تصبح كاتبا مرموقا؟




  1. الكتابة في العموم عمل فني تقتضي من صاحبها الكثير من الجهد و المثابرة وإتباع المنهح الصحيح والسليم الكاتب المبتدأ ،يجب أن يكرس وقتا كافيا للقراءة والمطالعة قبل الشروع في العمل ككاتب. عليه إختيار جملة من الأسماء والعناوين تكون له بمثابة المنهج الذي يحدد مساره الإبداعي قد يبدأ بقراءة طه حسين أو نجيب محفوظ وغيرهم فالمكتبة العربية زاخرة بالإبداع يكفي المرأ فقط البحث ليطلع عليها و لا يخفى على احد دور الوسائط المتعددة و الانترنت في تيسير الوصول إليها دونما مشقة ولا عناء .
  2. بعد إختيار مجموعة العناوين التي ستتم قراءتها يبدأ وضع إستراتيجية للقراءة فلا يقرأ كتابا إلا وقد فهم محتواه كل الفهم وأستوعب مضامينه واستقر كل ذلك في إدراكه وسعى بكل جهد إلى إستدعاءه كلما راى الحاجة إلى ذلك. ولا يتم هذا إلا إذا عمد الكاتب الشاب إلى حفظ ما تيسر له من الفقرات ومقاطع النصوص التي وجدها جديرة بذلك من حيث الإضافة فى الأسلوب و تقوية للأفكار. لا ضرر في اللجوء إلى نسخ تلك المقالات وتكرار كتابتها ولقد إ تبع العديد من الكتاب هذه الطريقة لا سيما الروائي المصري الكبير (جمال الغيطانى).يستطيع الكاتب المبتدأ اللجوء إلى استماع إلى تلك النصوص بإستمرار بعد تسجيلها بصوته أو من خلال البرامج و التطبيقات المعدة لهذا الغرض. قد تأخذ منك هذه المرحلة عدة أشهر أو سنوات ولكنها حتما لن تأخذ منك أيام! بقدر ما كانت عزيمتك و حرصك شديدين كانت المرحلة اقصر . كل فروع الكتابة من المقالة حتى الرواية مرورا بالسناريو تستوحب لغة سليمة. على الكاتب أن يحرص كل الحرص في الالتزام بقوانين اللغة من نحو وتصريف للأفعال وامتلاك للمفردات لأنها في المحصلة أدواته ومستلزمات عمله وشرط من شروط نجاح.
  3. بعد مرحلة التكوين المستمر حيث القراءة و الإطلاع تبدأ مرحلة التمرين و البدء في كتابة بعض النصوص الصغيرة ثم مراجعتها وعرضها على الآخرين من الأصدقاء و المقربين و أصحاب الدراية . رأيهم سوف يكون مفيدا و بناء.وفي النهاية إذا لمس الكاتب فكرة أو موضوعا ،رأى ضرورة تقدبمه عليه المبدأ فورا في صياغته مثابرا و مواضبا ولا يثنيه شيء عن بلوغ أهدافه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…