التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تصبح لا عب كرة قدم محترفا ؟


الكثير من الشباب يعشق كرة القدم والعديد منهم لديه حلم اللاعب المحترف  معبود الجماهير، على غراراللاعب الأرجنتيني ميسي والبرتغالي رونالدو ولكن الحلم يبقى حلما إذا ما لم تتعلق همة الشاب بما وراء أحلامه.

قبل الشروع في الحلم عليك  التأكد  من حقيقة مواهبك كمشروع لاعب محترف وذلك من خلال إجراء إختبار لدى أقرب نادي كرة قدم .نتيجة ذلك الإختيار سوف تحدد ما إذا كنت مستقبل لاعب مميز أو عليك بالمزيد من العمل حتى تطور قدراتك وتصقلها على النحو الذي يمنحك فرصة أقوى في المستقبل. 

تكمن أهمية الإختيار في تحديد قدراتك و التعرف على أسلوبك في اللعب ومن ثم التعرف على موقعك في الميدان، قد تكون صاحب قدرة فائقة في الركض ولديك مهارات في المراوغة بالكرة او تستطيع التسديد بقوة و عن بعد ،ذلك سيمنحك فرصة أن تكون قلب هجوم أما إذا كنت تتمتع بتمريرات ذكية و حاسمة سوف يمنحك ذلك إمكانية ان  تصبح صانع الألعاب وهذا ما يبحث عنه كبار الأندية في العالم. أما إذا كنت قوي البنية ولديك مهارات في إفتكاك الكرة فقد ينتظرك مستقبل مدافع مرموق تسعى لشرائه أعرق الأندية و أعتاها. 

بعد التعرف على خصائصك كلاعب كرة قدم وبعد أن يكون الفريق أو الناي  المحلي قد قبل إشتراكك عليك الإندماج ضمن الفريق و التحلي بروح الإنضباط. -إحترام الزملاء ومواعيد التمارين أول ما عليك فعله هو الانصهار داخل كتلة الفريق. لا تنسى ،أن لعبة كرة القدم ، لعبة جماعية بالأساس لذلك حرصك في خلق روح المودة و التضامن مع الآخرين يجعلك شخصا مرغوبا فيه وهذا يدفعك حتما إلى النجاح. أما التمارين ،عليك حضورها باستمرار لأنها وحدها قادرة على تحسين مستوى أداءك.

  • القبول بأن تكون ضمن مجموعة الإحتياط:


ﻻ شك في أن زملائك الذين سبقوك إلى هذا النادي لديهم أكثر خيرة في مجاراة المباريات الرسمية. لذلك يتوجب عليك التحلي بالصبر والانتظار إذا لم يتم إختيارك في البدأ كلاعب أساسي ،فذالك لن يكون إلا بالتدريج كلما تفانيت في العمل وأخلصت له. ،سوف يسعى مدرب الفريق إلى إلحاقك بالمجموعة تدريجيا حتى تصبح عنصرا أساسيا فيها.
-مرحلة اللعب و الإندماج مع الفريق. بعد الإنتهاء من مرحلة الإحتياط سوف يدفع بك المدرب الي لعب الدقائق الأخيرة حتى تتعود على نسق المباريات لأنه يختلف كليا عن نسق التمارين و بذلك تبدأ في إثبات قدراتك من خلال حسن الأداء أثناء فترة الإقحام القصيرة وهي ما تكون عادة بين 10و 20 دقيقة.
  • مرحلة التألق والإبداع:
هذه المرحلة حتمية لا محالة، إذا إستطعت تطبيق خارطة الطريق التي رسمتها. أما الآن و قد برزت قدراتك وأثمرت جهودك فستزداد شهرتك من المحلي إلى الوطني. ونوقف ذلك كله على قدر العزيمة لديك. دون الإنسياق وراء المغريات والأهواء وخاصة الغرور.
  •  مرحلة الإحتراف:
لقد وصلنا الآن إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الإحتراف،المرحلة اللتي يبدأ فيها الفريق بدفع راتب شهري لك. في البداية قد يكون بسيطا ،لكنه بعد ذلك يتضاعف. عليك بعد ذالك التفكير في اللعب خارج الدوري الوطني،هذه المرحلة تتطلب منك البحث عن وكيل لأعمالك يشترط فيه النزاهة والكفاءة ثم تشرع في إنجاز موقعك الإلكتروني الخاص تعرض فيه سيرتك الذاتية ومشوارك الكروي منذ بدايته، ذلك سوف يجلب لك العروض الكثيرة منها ما هو مهم ومنها ما هو أقل أهمية ،عليك حسن الإختيار ولا تندفع وراء عرض سخي أو مغر على حساب كفاءة النادي و سمعته. والله ولي التوفيق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…