كيف تكتب و تحرر موضوعا إنشائيا؟

الموضوع الإنشائي هو طرح لفكرة عامة ولكن هذه الفكرة أو الإشكالية تتضمن في جوهرها عناصر وكل عنصر يتضمن بدوره أفرع
.
لكي تستطيع أن تلم بكل جوانب ذلك الموضوع ، يجب عليك التعرف على كل تلك العناصر الأساسية ثم تستخرج منها الأفرع لمناقشتها داخل جوهر الموضوع ولا يتم لك ذلك إلا من خلال قراءة متأنية للموضوع.
1- مذا نكتب في مقدمة الموضوع؟
المقدمة هي مدخل الموضوع وصياغة مقتضبة لأهم عناصره وهي عامة . تنتهي بطرح إشكالية أو إثنين في صيغة مفتوحة لا تقريرية لأن ذلك من مهام الجوهر.
2 - كيف يتم بناء جوهر الموضوع؟
بعد قراءة الموضوع وتحديد عناصره ، يجب وضع خطة لتحليل ومناقشة كل عنصر على حدة مع مراعاة التماسك والتوازن بين العناصر. لايجوز التعمق في تحليل عنصر على حساب آخر بمعنى أن تخصص صفحة كاملة في مناقشة الجزء الأول ثم تكتفي بأسطر قليلة في مناقشة الجزء الثاني أو الثالث. كل عنصر من عناصر الموضوع يكون وحدة متكاملة و متجانسة.
3- المعلومات أهم معطيات جوهر المقال بعد المنهجية.
كل موضوع يستجيب إلى الشروط المنهجية في سرده وتحليله يجب ان يكون ثريا بالمعلومات أي البراهين و الحجج الدالة على عمقه وجدية محتواه. وهي -أي المعلومات- غالباً ما تكون في شكل مقولات أو شواهد تثبت صحة ما نكتب .
4 - ما معنى التحليل و النقاش؟
التحليل هو عرض الإشكالية التي بطرحها الموضوع وشرحها. قد يكون عرضاً لوجهة نظر الكاتب .أما النقاش فهو عرض وجهة نظر مختلفة أو متناقضة تكون بمثابة رؤية نقدية .
5- كم عدد العناصر التي يجب وضعها في الجوهر.
لا يمكن تحديد  عدد معين للعناصر التي يجب التطرق إليها و لكن في أغلب الأحيان لا تتجاوز أربعة عناصر. إذا وجدت المسألة تفوق ذالك عليك حينئذ إدماج العناصر الأقل أهمية ضمن عنصر رئيسي.
6- هل أستطيع إبداء رأيي في المسألة التي يناقشها الموضوع ؟
بالتأكيد لا يجوز ذالك بأي حال من الأحوال ،لأنك إذا قمت بذلك تحولت من تحليل موضوع إنشائي إلى مقال صحفي...! عليك الإلتزام بما يفوله النقاد حتى لا تقع في العمومية أو السطحية.
7- كيف أتخلص إلى خاتمة الموضوع ؟
إذا أدركت أنك تناولت كل جوانب الموضوع من عرض وتحليل ثم النقاش و تأكدت من سلامة المنهجية، أصبح بوسعك إنهاء الموضوع بخاتمة تلخص ما جاء في مقالتك و تكون في ذات الوقت مناسبة للإنفتاح على موضوع آخر .
8- مراجعة الموضوع بعد كتابته ،مسألة لا جدال فيها.
لقد إنتهيت لتوك من الكتابة والتحرير ، و لا شك أن المسألة أخذت منك الجهد الكثير ، الآن عليك القيام بمراجعة الأخطاء النحوية وكذلك الرسم ولا سيما الأسلوب و التراكيب. قم بعملية مسح لكل ذالك حتى يكون موضوعك كاملا وسليما و ينال إستحسان قارئه.
الطريقة الصحيحة لكتابة المقالات و تحرير المواضيع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت