التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تكتب و تحرر موضوعا إنشائيا؟

الموضوع الإنشائي هو طرح لفكرة عامة ولكن هذه الفكرة أو الإشكالية تتضمن في جوهرها عناصر وكل عنصر يتضمن بدوره أفرع
.
لكي تستطيع أن تلم بكل جوانب ذلك الموضوع ، يجب عليك التعرف على كل تلك العناصر الأساسية ثم تستخرج منها الأفرع لمناقشتها داخل جوهر الموضوع ولا يتم لك ذلك إلا من خلال قراءة متأنية للموضوع.
1- مذا نكتب في مقدمة الموضوع؟
المقدمة هي مدخل الموضوع وصياغة مقتضبة لأهم عناصره وهي عامة . تنتهي بطرح إشكالية أو إثنين في صيغة مفتوحة لا تقريرية لأن ذلك من مهام الجوهر.
2 - كيف يتم بناء جوهر الموضوع؟
بعد قراءة الموضوع وتحديد عناصره ، يجب وضع خطة لتحليل ومناقشة كل عنصر على حدة مع مراعاة التماسك والتوازن بين العناصر. لايجوز التعمق في تحليل عنصر على حساب آخر بمعنى أن تخصص صفحة كاملة في مناقشة الجزء الأول ثم تكتفي بأسطر قليلة في مناقشة الجزء الثاني أو الثالث. كل عنصر من عناصر الموضوع يكون وحدة متكاملة و متجانسة.
3- المعلومات أهم معطيات جوهر المقال بعد المنهجية.
كل موضوع يستجيب إلى الشروط المنهجية في سرده وتحليله يجب ان يكون ثريا بالمعلومات أي البراهين و الحجج الدالة على عمقه وجدية محتواه. وهي -أي المعلومات- غالباً ما تكون في شكل مقولات أو شواهد تثبت صحة ما نكتب .
4 - ما معنى التحليل و النقاش؟
التحليل هو عرض الإشكالية التي بطرحها الموضوع وشرحها. قد يكون عرضاً لوجهة نظر الكاتب .أما النقاش فهو عرض وجهة نظر مختلفة أو متناقضة تكون بمثابة رؤية نقدية .
5- كم عدد العناصر التي يجب وضعها في الجوهر.
لا يمكن تحديد  عدد معين للعناصر التي يجب التطرق إليها و لكن في أغلب الأحيان لا تتجاوز أربعة عناصر. إذا وجدت المسألة تفوق ذالك عليك حينئذ إدماج العناصر الأقل أهمية ضمن عنصر رئيسي.
6- هل أستطيع إبداء رأيي في المسألة التي يناقشها الموضوع ؟
بالتأكيد لا يجوز ذالك بأي حال من الأحوال ،لأنك إذا قمت بذلك تحولت من تحليل موضوع إنشائي إلى مقال صحفي...! عليك الإلتزام بما يفوله النقاد حتى لا تقع في العمومية أو السطحية.
7- كيف أتخلص إلى خاتمة الموضوع ؟
إذا أدركت أنك تناولت كل جوانب الموضوع من عرض وتحليل ثم النقاش و تأكدت من سلامة المنهجية، أصبح بوسعك إنهاء الموضوع بخاتمة تلخص ما جاء في مقالتك و تكون في ذات الوقت مناسبة للإنفتاح على موضوع آخر .
8- مراجعة الموضوع بعد كتابته ،مسألة لا جدال فيها.
لقد إنتهيت لتوك من الكتابة والتحرير ، و لا شك أن المسألة أخذت منك الجهد الكثير ، الآن عليك القيام بمراجعة الأخطاء النحوية وكذلك الرسم ولا سيما الأسلوب و التراكيب. قم بعملية مسح لكل ذالك حتى يكون موضوعك كاملا وسليما و ينال إستحسان قارئه.
الطريقة الصحيحة لكتابة المقالات و تحرير المواضيع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…