التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأخطار المحتملة للسيجارة الإلكترونية


يأتي تصميم السيجارة الإلكترونية مماثلا تماماً للسيجارة الحقيقية في شكلها وكذلك حجمها، ولكن بدلاً من احتوائها على التبغ فإن بها مصباحا أحمر مضيئا يقع في نهايتها و بداخلها بطارية، و الفلتر متصل بخرطوشه  صغيرة داخل السيجارة تمتلئ بالنيكوتين الذائب في محلول البر وبلين جليكول، وهو نفس المركب الذي يستخدم الذي يستخدم في معدات صنع الدخان الاصطناعي داخل أجواء الحفلات و الملاهي. عندما تأخذ نفساً، فإن ضغط الشطف يقوم بتشغيل حساس Sensor فيتم تشغيل ملف تسخين و الذي يقوم بتبخير سائل البر وبلين جليكول منتجا بذلك الدخان.

  •  على قائمة المنع
تدوم خرطوشه النيكوتين الواحدة ما يقرب من 300 نفس ، وهو رقم كبير إذا علمنا أن السيجارة الحقيقية الواحدة تستغرق في المتوسط 15 نفسا ، و أحيانا تباع مع خرطوشه ثانية لإستبدالها بالفارغة . وتتوفر خرطوشه التبغ في جرعات و نهار مختلفة تناسب مزاج المدخنين ، فهي إما عالية النسبة من حيث كمية النيكوتين أو منخفضة أو حتى دون نيكوتين. حتى الآن كان مقدرا لهذا الاختراع أن يكون كأي منتوج يتم تصنيعه وعرضه في الأسواق، إلا أن موجة دعائية دفعتها لأن تؤكد على أن مثل تلك السيجارة سوف تساعد شرهي التدخين على الإقلاع عن تلك العادة السيئة، مما جعل منظمة الصحة العالمية تضعها على قائمة المنع حتى ثبوت كونها آمنة الاستخدام تماماً.

  • مادة مسرطنة

الباحث في الصحة العامة Murray Laugesen و كذلك الناشط ضد التدخين في نيوزيلندا، كان أول من إندفع نحو البحث عن إجابة للتساؤل الأمان هذا، فمن خلال مؤسسته الصحية Health New Zealand قام بإجراء بحث في أوائل العام 2007 لبحث الأخطار المحتملة السيجارة الإلكترونية، ورغم ترديد البعض كون تلك الدراسة بدافع و تمويل من شركة Ruyan المصنعة، إلا أن Laugesen أكد في العدبد من المرات على استقلالية دراساته، و الذي جاء في بعض نتائجه ، أن كل نفس سوف بخرج ميكروغرامات قليلة من الماء والكحول و النيكوتين والبروبلين جليكول ، و رغم أن السيجارة الإلكترونية لا تبعث غاز ثاني أكسيد الكربون أو مواد مسرطنة لغياب عملية الاحتراق ، إلا أن خرطوشتها تحتوى على ابستالدهيد ، وهو مركب كميائي معروف عنه كمتسبب في مرض السكري، وقد يعمل عند تكونه في الجسم كمادة مسرطنة.

  • مصير السيجارة الإلكترونية
و يرجح Laugesen أيضاً بناء على بحثه، أن نحو 98 بالمائة من النيكوتين يتم امتصاصه أثناء عملية التدخين، في حين تتشتت أبخرة البروبلين جليكول الأخرى خلال ثوان مما يجعلها غير ضارة للأشخاص المجاورين للمدخن . لكن هل تساعد السيجارة الإلكترونية على الإقلاع عن التدخين كما يشاع عنها؟ يؤكد ديفيد بيرنز الباحث في الأمراض المتعلقة بالتبغ في جامعة كالفورنيا على ضرورة وجود اختبارات للدم لمعرفة ما إذا كان النيكوتين يصل إلى الدم أم لا. حتى الآن تبقى السيجارة الإلكترونية مسألة معلقة، على الأقل في جانبها الصحي ، حتى بتم نشر النتائج التي توصلت إليها المجموعة البحثية بمنظمة الصحة العالمية و المسؤولة عن الأمور التنظيمية المختصة بمنتجات التبغ Tobreg والتي بحثت في اجتماعها الدولي بجنوب إفريقيا في نوفمبر 2008 مصير السيجارة الإلكترونية، و تشير بعض التسريبات إلى أنها سوف تضع نوعا من القيود على منتجي السجائر الإلكترونية مثل عدم بيعها إلا داخل الصيدليات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…