هل يمكننا العيش فوق سطح القمر؟

نشاهد في العديد من أفلام الخيال العلمي، بشرا يعيشون داخل قواعد فضائية على كواكب أخرى. هل من الممكن مثلاً أن نفعل الشيء ذاته على سطح القمر؟

  •  المستقبل.
ربما سيحدث ذلك قريباً بالفعل. فالتوجه الجديد للولايات المتحدة الأمريكية يتضمن مشروع إنشاء قاعدة دائمة على القمر حتى يتمكن العلماء من الإعتماد عليها كنقطة إنطلاق لأبحاثهم و مهماتهم الاستكشافية القادمة. لقد أعلن على هذا المشروع الرئيس السابق للولايات المتحدة جورج بوش الابن سنة 2004.يقدم موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) على شبكة الإنترنت صورا افتراضية تحاكي الشكل الذي ستكون عليه تلك القاعدة في المستقبل. ويقول علماء(ناسا) إن التكنولوجيا الضرورية لبناء هذا المشروع ستكون متاحة خلال السنوات القليلة المقبلة. 

  •  إبتكار تقنيات جديدة في البناء
غير ان المصاعب العملية التي يتعين على الإنسان تجاوزها لبلوغ ذلك الهدف تبدو هائلة و جسيمة و شديدة المخاطر. إذ ليس في القمر هواء، ولا غلافا جويا يحمي الإنسان من الإشعاعات الكونية الضارة .مثل الرياح الشمسية و غيرها. كما أن عمليات البحث عن جيوب جليدية على سطح القمر قد باءت كلها بالفشل. كما أن القمر ، يفتقر إلى أهم عنصر من عناصر الحياة، ألا وهو الماء.يتعين على العلماء إذا، إبتكار تقنيات جديدة في البناء وأساليب متطورة لاستخراج المواد التي تتطلبها عمليات البناء. 

  • التكلفة المبدئية
لقد حقق العلماء نتائج هامة في هذا الاتجاه ، فيما يتعلق بتوفير مصادر للطاقة،من خلال إستخدام روبوت قادر على بناء خلايا شمسية من مواد مستخرجة من تربة تحاكي تربة القمر. وهناك حلم آخر يراود العلماء يتمثل في إستخدام عنصر- الهيليوم 3- المتوفر بكثرة داخل فشرة سطح القمر كوقود لمفاعل اندماجي .يتوقع العلماء أن تتجاوز التكلفة المبدئية لهذا المشروع 100 مليار دولار، وربما تتجاوز التكلفة الفعلية هذا الرقم بكثبر!.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت