ماهي فوائد الزنجبيل


  • فوائد الزنجبيل للتنحيف

من بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.


  • فوائد الزنجبيل للشعر

يعتبر الزنجبيل من أهم النباتات التي تشتهر بنافعها الطبية والمعالجة، ويستخدم الزنجبيل أيضاً لأغراض جمالية كونه يغذّي فروة الرّأس ويقضي على مشاكل الشعر. يساعد الزنجبيل على حماية شعرك من التساقط إذ إنّه ينشّط الدورة الدموية ويزوّد فروة الرّأس بالمواد المغذّية التي يحتاج إليها. ويحوي أيضاً على فيتامينات تعمل على تكثيف شعرك وإطالته لتنعمي بشعر صحّي وقوي. تعرّفي مع ياسمينة على أهم الفوائد الجمالية للزنجبيل وكيفية استخدامه في خلطات الشعرلتتخلّصي نهائياً من مشاكل تساقط الشعر والتّلف.


  • فوائد الزنجبيل للحامل


يؤكّد الخبراء بأنّ للزنجبيل الطازج القدرة على محاربة الغثيان الصباحي والتخفيف من أعراضه، إذا ما استعملته الحامل بكميات قليلة، واكتفت بشربه مغلياً كالشاي مرة في اليوم أو أضافته إلى بعض وصفاتها وأطباقها. ومن جهة أخرى، يحذّر الخبراء من اللجوء إلى المكملات الغذائية بالزنجبيل، لإمكان احتوائها على نسبة كبيرة من هذه العشبة تفوق ما يمكن أن تحتوي عليه الوصفات والأطباق. 

بالإضافة إلى القدرة على احتواء أعراض غثيان الحمل، يوفّر الزنجبيل الطازج للحامل كمية قليلة من العناصر الغذائية الضرورية لسلامتها وسلامة جنينها، ومردّ ذلك إلى احتوائه على الحديد الذي يحفّز تكوين خلايا الدم، والفيتامين C الذي يسهم في بناء الجهاز المناعي للطفل وحامض الفوليك الذي يحمي من التشوهات الخلقية. إلى ذلك، تلعب قلة الصوديوم التي يتميز بها الزنجبيل في جعله خير إضافة للوصفات: نكهة مميزة من دون أملاح!


  • فوائد الزنجبيل والقرفة


يمكن تناول القرفة بالعديد من الصور والأشكال حيث يمكن تناولها مطحونة أو خشبية أو حتى إضافتها إلى بعض الأعشاب الأخرى مثل الزنجبيل. وعندما يخلط الزنجبيل بالقرفة, فإن هذا يعطي فوائد عظيمة لها وتوجد العديد من المنتجات العشبية التي تمزج بين القرفة والزنجبيل لفوائدهما الكبيرة.

حسناً, ما هي فوائد الزنجبيل مع القرفة؟ تعد القرفة مضاداً قوياً للالتهابات لذلك, فهي ينصح باستخدامها كمضاد للروماتيزم على سبيل المثال والتهابات المفاصل. والزنجبيل أيضاً لديه خصائص مضادة للالتهابات بجانب أنه مسكن للآلام. ففي بحث ظهر في مجلة الروماتيزم عام 2001, جاء فيه أنه يمكن للزنجبيل أن يزيل التهاب المفاصل. وثمة دراسة أحدث أجريت من قبل كلية الطب بجامعة ميامي في الولايات المتحدة حيث وجد الباحثون أن الزنجبيل يعمل على تقليل أعراض الألم.

وبجانب قدرة القرفة والزنجبيل على إدارة علاج الآلام والالتهابات بالجسم, فإن ثمة فائدة أخرى لهما حيث يمكن أن يعملا معاً بكفاءة في القضاء على أعراض البرد وذلك عند إضافتهما إلى حساء الدجاج كما تشير الدكتورة "تشارلوت ماثيز" المستشارة الطبية بالموقع الطبي العالمي WebMD. وتشير ماثيز أيضاً إلى أنه يمكن تناول شاي الزنجبيل مع القرفة من أجل القضاء على الأنفلوانزا وذلك بخلط نصف كوب من الزنجبيل الطازج مع 6 أكواب من الماء بالإضافة إلى عودين من القرفة وملعقتان صغيرتان من العسل وملعقة صغيرة من الليمون. حيث توضع القرفة مع الزنجبيل في ماء مغلي مسبقاً وتترك لمدة 20 دقيقة أو أكثر ثم إضافة باقي المكونات.
وفيما يتعلق بالسؤال الذي ينتشر بين كثير من الناس حول أن خلط القرفة مع الزنجبيل يؤدي إلى الوفاة, فإن الدكتور "جميل القدسي الدويك" يشير إلى أن هذه إشاعة منتشرة لا أصل لها فلم يثبت علمياً أن خلطهما معاً يؤدي إلى الوفاة والدليل أن أجدادنا كانوا يشربوهما معاً.


  • فوائد زيت الزنجبيل


فوائد زيت الزنجبيل كمضاد للالتهابات

يحتوي الزنجبيل على مادة يطلق عليها "الزنجيبين" وهي مادة مسكنة طبيعية ويمكن أن تقلل الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل وآلام العضلات وغيرها من الالتهابات الأخرى , وكانت دراسة صينية قد أكدت هذا الأمر حيث تبين أن زيت الزنجبيل يعد علاجا فعالا للحد من التهابات الخصيتين , ويمكن أن تدهن العضلات المؤلمة بهذا الزيت لتخفيف الأوجاع.

فوائد زيت الزنجبيل للوقاية من أمراض القلب

واحدة من أهم الفوائد الصحية لزيت الزنجبيل هو الوقاية من أمراض القلب , والشعب الصيني لديه اعتقاد بأن الزنجبيل يحمي القلب , ولهذا نرى استخدام الزنجبيل على نطاق واسع وإقحامه في مجموعة متنوعة من الأطعمة ويقال أيضا أن زيت الزنجبيل يعزز القلب والأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من حدوث النوبات القلبية , وليس هذا فحسب بل إن الاستخدام المنتظم لزيت الزنجبيل يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم ومنع حدوث تصلب الشرايين وخفض نسبة الكولسترول بالدم.

فوائد زيت الزنجبيل للجهاز الهضمي

يلعب زيت الزنجبيل دورا كبيرا في علاج مشاكل المعدة وهو علاج من أفضل العلاجات الطبيعية لمشاكل عسر الهضم وآلام المعدة وسوء الهضم والمغص والتشنجات المعدية والإسهال والانتفاخ ويوصف في مستحضرات غذائية عديدة لا سيما بالهند.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج الجهاز التنفسي والربو

معظمنا لا يحب الرائحة النفاذة للزنجبيل فما بالنا بزيت الزنجبيل الأشد قوة منه لكن هذه الرائحة مفيدة جدا في علاج نزلات البرد وحالات السعال والرشح والربو وإذابة البلغم الذي يتكون في الرئتين.

فوائد زيت الزنجبيل لتخفيف الإرهاق

يعمل زيت الزنجبيل على التحفيز الذهني مما يساعد هذا على تخفيف حدة الاكتئاتب والضغط النفسي والإرهاق والدوار والأرق والقلق.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج العجز الجنسي :

يعتبر زيت الزنجبيل مفيدا أيضا لصحة الرجال الجنسية حيث أنه يعمل على تحفيز الشهوة الجنسية وعلاج سرعة القذف.

فوائد زيت الزنجبيل لعلاج السرطان

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فقد أظهرت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن زيت الزنجبيل قد يكون مفيدا لعلاج السرطان.


  • فوائد الزنجبيل للبشرة

يعرف الزنجبيل بفوائده الصحية المتعددة وعلاج الكثير من الأمراض خاصة أمراض المعدة وإضطراباتها، كما يساعد الجسم على التخلص من الدهون وخسارة الوزن مع الإستخدام المتكرر، هذا فضلاً عن فوائد الزنجبيل الجمالية المتعددة على البشرة، فيساعد الزنجبيل على تفتيح بشرتكِ والتخلص من الدهون الزائدة والشوائب، كما ينعم البشرة ويساعد على تقشيرها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت