التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتعلم اللغة الألمانية


لا شك أن العديد من الشباب وحتى الكهول يراودهم حب تعلم هذه اللغة القوية والتي تسمى بلغة جوته تيمنا بأديب الألمان الأكثر شهرة وهو العملاق جوهان فولفجانج جوته . العديد من الشباب يحبون اللغة الألمانية لأنها تعكس قوة تلك الأمة وقد كانت اللغة الألمانية وحدها التي تمكنت من توحيد ألمانيا بعد أن كانت منقسمة الى أكثر من ثلاثمائة إمارة وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بهزيمة ألمانيا وتم بذلك تقسيمها إلى دولتين تعود ألمانيا من جديد كقوة عالمية عظمى لتتصدر دول العالم في الصناعة والرياضة ولكن الأهم من ذلك كله في الثقافة والعلوم و الفنون التشكيلية والموسيقى وكل ما يتصل بالحضارة، وإذا ما حققت أمة ما نصرا في الحضارة فأسأل عن لغتها لتفهم سر ذلك النجاح.

نعود أصدقائي الى الموضوع الذي دعوتكم من أجله وهو كيف تتعلم اللغة الألمانية؟

كثيرة هي الكتب التي تدعي أنها تمكنك من تعلم اللغة الألمانية في 90 يوما أو 60 يوما أو حتى في شهر واحد وكأنها تدرج هذه اللغة ضمن مواضيع تعلم الطبخ أو قراءة الحظ أو كأنها كتب صفراء تباع و تشترى على أرصفة الشوارع الضيقة، كلا ليست المسألة كذلك ولو كان الأمر كما يدعيه هؤلاء الناشرون أو سمهم إذا شئت سماسرة الورق، لأصبح الفرد منا يتقن أكثر من عشر لغات. ..أما الواقع يبدو بعيدا عن ذلك فالعديد من المثقفين العرب يعجزون حتى عن تكلم العربية الصحيحة فما بالك بلغة أجنبية! نغلق إذا قوس تلك الكتب الصفراء لنتحدث عن الطريقة السليمة لتعليم اللغة الألمانية. ليست اللغة الألمانية شبيهة بالفرنسية ولا هي قريبة من الانجليزية كما يعتقد الكثيرون انما هي منفصلة عن هذه وتلك ولها قواعد نحوية وصرفية مختلفة لذلك إذا أردت أن تتعلمها ذاتيا ، فستواجه بذلك مصاعب كبيرة. أنصح كل مبتدئ في تعلم الألمانية أن يستعين بأستاذ ذي كفاءة عالية و مشهود له بذلك حتى يلقنه أسس هذه اللغة (نطقا، كتابة وقراءة) وأشير هنا الى امكانية الاستعانة بالمدرس لمدة 6 أشهر فقط ثم يواصل تعلمه ذاتيا حتى يتمكن منها كل تمكن الوقت الذي يستغرقه طالب عادي هو سنتين لا أكثر. يمكنك اللجوء إلى معهد جوته المختص في تعليم اللغة الالمانية وهو موجود في أغلب العواصم العربية وهذا المعهد يعرف بالمستوى الجيد الذي يقدمه للطلبة. كذلك يمكن الإستعانة بالدروس التي يقدمها موقع يوتيوب يكفي أن تكتب هذه العبارة (دروس في اللغة الألمانية) ثم تختار الدرس الذي تريد متابعته.

شكرا جزيلا على اهتمامك و إلى موعد قريب أتمنى لك التوفيق والنجاح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…