أسباب الحكة الجلدية الشديدة وكيفية التخلص منها نهائياً



تحدث الحكة الجلدية في مناطق عديدة من ااجسم، كاليدين أو القدمين أو في أنحاء أخرى كالوجه . و يمكن للحكة الجلدية أن تستمر لفطرة طويلة، وكلما تم حكها إزداد الشعور بالانزعاج. يرافق ذلك إحمرار في الجلد أو بثور و بقع وتشقق في الجلد يصاحبه جفاف حاد. مما يزيد من تفاقم هذه المشكلة. فما هي أسباب الحكة الجلدية الشديدة؟ وكيف يمكن التخلص منها نهائياً؟

مرض الصدفية إحدى أسباب الحكة الجلدية

من المعروف ان الجسم يقوم بتجديد البشرة كل أربع أسابيع تقريباً، ولكن في حال الإصابة بمرض الصدفية، يقوم الجسم بتغيير خلايا الجلد بصفة سريعة، وهذا ما يسبب تقشرها و تراكمها على بعضه بعضا. بالتالي تضهر قشرة فضية سميكة وطبقات جافة ومزعجة من الجلد. الصدفية مرض جلدي يستمر لفترات طويلة بسبب ظهور الحكة الشديدة أو المزمنة.

الحل:  الكريمات والمراهم التي يدهن بها ااجلد هي إحدى العلاجات التي يصفها الطبيب للمريض الذي يعاني الحكة الجلدية بسبب مرض الصدفية. وفي الحالات القصوى، يمكن للطبيب أن يعطي أدوية تأخذ عن طريق الفم لمساعدته على التخلص من أعراض الصدفية المزعجة، يمكن كذلك تعريض الجلد المصاب بالأكيزما لأشعة الشمس بشكل مستمر ، مما يساعد على تسريع الشفاء. كما أن إستخدام مرطبات طبيعية(كريمات)  كتلك التي تحتوي على مادة (الألوافيرا) و زبدت الكاكاو وزيت اللوز، يساعد على ترطيب الجلد المصاب بالأكيزما ، وبالتالي، التخفيف من شدة الحكة.

الفطريات الجلدية تسب الحكة الجلدية المزمنة

تظهر الفطريات الجلدية بشكل كبير خلال فصل الصيف وهي تظهر على الجسم على شكل بقع بيضاء أو بنية. غالباً ما تظهر الفطريات في أماكن حساسة من الجسم، بين الفخذين، و أصابع القدمين أو أصابع اليدين،أو تحت الإبطين ،حيث تكون تلك الأماكن من الجسم أكثر رطوبة من غيرها،و كثيرا ما تتعرض للتعرق، مما يساعد على إنتشار الفطريات بشكل كبير. الفطريات يمكن ان تنتشر بشكل كبير في الجسم إذا ما لم بتم علاجها في الوقت المناسب، فالحكة التي تسببها الفطريات مزعجة.  ويمكن التخفيف من وطأتها بأخذ حمام دافئ .

الحل: تناول نوع من الأدوية التي تساعد على طرد الفطريات من الجسم، لابد أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام (كريمات) مصنوعة من مركبات كيميائية تقلل من الحكة الجلدية التي تسببها الفطريات ، من ناحية اخرى، يمكن، يمكن التخلص من مشكلة الفطريات  من خلال شرب كميات كبيرة من الماء وكذلك من العصائر الطازجة، ما يساعد على تخليص الجسم بشكل أسرع من الفطريات .

الحكة الجلدية المزمنة نتيجة الإصابة بالأكزيما

الأكزيما هو شكل من اشكال الالتهابات الجلدية الحادة.
و تعتبر الحكة من أبرز عوارض الإصابة بهذه المشكلة. 
كما أن الأكزيما تسبب إ حمرارا في الجلد، و يظهر معها بثور صغيرة على مختلف أنحاء الجسم، مع تقشر الجلد أيضاً. اليدان و القدمان و المرفقان و الكاحلان والعنق أكثر مناطق الجسم تعرضا للأكزيما. و تجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة تظهر بكثرة عند الأطفال، ما يسبب لهم شعورا مزعجا بسبب الحكة الشديدة و المزمنة.

الحل: هناك مسائل عديدة يمكن ان تسبب الأكزيما. ومن بينها التعرض لمواد تسبب إلتهاب الجلد،و بالتالي،التعرف علي هذه المواد و تجنبها،يساعد في علاج هذه المشكلة. في حال كانت هذه الأكزيما خفيفة يمكن علاجها بوضع مياه دافئة على المنطقة المصابة ومن بعدها(كريم مرطب) ذلك يخفف من الحكة والتقشير الجلدي . أما بعض الحالات فتستوجب تدخل الطبيب 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت