تفسير ظاهرة إنفجار النجوم في الكون .

لا بد أن نشير في المقدمة أن العمليات الفيزيائية التي تؤدي الى انفجار النجوم تحتاج الى شرح عميق ومفصل. لكننا في هذه المقالة نحاول  فقط تقديم صورة بسيطة وممتعة حتى يستطيع فهمها كل شخص، بعيدا عن المصطلحات الفيزيائية المعقدة.

الشمس أقرب النجوم إلى الأرض

هل تعلم ان النجوم التي نراها  في الليل ما هي في الحقيقة الا اشياء مثل الشمس التي نشاهد ضوئها في النهار. بعضها بحجم الشمس وبعضها أصغر وبعضها الآخر أكبر بملايين  المرات من نجمنا الشمس ولكنها تبد على النحو الذي نعرفه لأنها بعيدة جدا فإذا كان ضوء الشمس يستغرق  8 دقائق فقط حتى يصل إلينا فإن أقرب نجم بعد الشمس وهو (رأس الغول) يستغرق ضوئه 4 سنوات ...!

لماذا يكون شكل النجوم كروي ؟

وهل تعلم أيضاً أن  ما يجعل شكل الشمس والنجوم الأخرى دائري هو توازن قوتي الجاذبية وضغط الغازات الموجودة فيها. الأمر يشبه الكرة الى حد ما، أنت تنفخ الكرة الى حد معين لأنك تعلم اذا نفخت أكثر ستنفجر الكرة لتصبح أشلاء ممزقة  .

النجوم  تكون كروية لأن ضغط الهواء الداخلي قادر على التوازن مع الضغط الخارجي . انظر الى الشمس، انها كروية الشكل لأن هناك ذرات  تندمج في باطنها وتبث ضغط من الداخل الى الخارج. هذا الضغط يقاوم قوة جاذبية النجم التي تعمل من الخارج الى الداخل، مما يؤدي الى حفاظ النجم على شكله الكروي الجميل و المذهل.  في الواقع  هذا الوضع لن يستمر على هذا النحو الى الأبد.

النجوم مثل أي شيء في الكون تولد وتموت.

ان الذرات  التي في باطن النجوم ستسمر في الاندماج لتشكل عناصر أثقل فأثقل مع مرور الزمن على هذا النحو :
1-هيدروجين
2-هيليوم
3-كربون
4-اوكسجين
5-نيون
6-مغنيسيوم
7-سيليكون
8-كبريت
إلى أن يتشكل الحديد، وبعدها يصل النجم الى طريق مسدود. سترتفع حرارة النجم في باطنه الى درجات لا يستطيع  حتى العقل أن يتصورها  بينما طبقات النجم الخارجية تكون أبرد، مما يؤدي الى نقل الحرارة بشكل مفاجئ وسريع جدا الى الطبقات الخارجية، وهذا سيمزق النجم بعنف شديد و ستتناثر أشلائه في الفضاء الخارجي. هذه الاشلاء ستكون نجوم وكواكب أخرى. . وكما يقول العالم الكبير كارل ساغان ( اننا لسنا سوى أغبرة نجميه). ومن أشهر النجوم المتفجرة ما يسمى سديم السرطان،  وهذا الانفجار سيخلف ورائه نجما كثافته خياليه يسمى النجم النيتروني، وهذا بدوره اذا استمر في الانكماش سيتحول الى  ثقب أسود في النهاية. هل سيكون مصير شمسنا كذلك؟ الإجابة: لا...، هذا مصير النجوم التي وزنها اكبر من وزن الشمس ب 1.3 مرة.
بعد حوال 4 مليار سنة ستصبح الشمس عملاقا  أحمر يصل حجمه إلى مدار المريخ !،  بعدها ستتقلص لتصبح  قزما ابيض، وهو نجم كثيف جدا حيث تزن ملعقة صغيرة من مزيجه أطنان و أطنان...!
خلاصة
وحدها النجوم التي لا تستطيع المحافظة على و زنها هي التي تنفجر أما غير ذلك من النجوم فيتحول إلى عملاق أحمر ثم يتقلص ليصبح قزما أبيض وذلك هو مصير الشمس .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

عشر مقولات شهيرة لنابليون بونابرت