التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل توجد أكوان أخرى غير الكون الذي نعرفه؟


من البديهي أن الفيزيائيين أشخاص يتعاملون بصرامة و جدية متناهية مع النظريات العلمية الجديدة. فالنظرية الفيزيائية لا تقبل مباشرة ولا تؤيد بسرعه من قبل مجتمع الفيزياء أو العلماء.
أشهر نظريات الفيزياء الآن كنظريتي الكم والنسبية قد واجهتا معارضة شديده في البداية، وهذا هو حال أشهر نظريات الفيزياء على الاطلاق. لكن اليوم لدينا نظريات تتجاوز نظريتي الكم والنسبية من ناحية عمق الخبال وحتى الغرابة. ومن أشهر تلك النظريات ما يسمى اليوم بنظرية الأكوان المتعددة.
بالطبع لا يقبل كل الفيزيائيين هذه النظرية، وبعضهم يعتبرها من خرافات الخيال العلمي ول ايدخل في نقاشها  أبداً. لكن في السنوات الأخيرة تغيرت المسألة قليلا  حيث أصبحت نظرية الاكوان المتعددة تناقش جديا و في أكبر مراكز البحث و الجامعات . فلماذا إذا
هذا التغيير في توجه العلماء؟.
 تعود البدايات الجدية لنظرية الأكوان المتعددة الى سنة 1957 عندما تقدم الفيزيائي (هوف ايفيرت) بفكرة مفادها ان هناك عدة أكوان متوازية. لكن لماذا اقترح مثل هذه الفكرة الغريبة؟ هذا هو السبب: في ميكانيكا الكم يكون حال أي شيء قبل قياسه غير محدد. مثلا قبل أن تفتح الثلاجة تكون حالة ذرات الطعام غير محدده، فتكون لها عدة سرعات في نفس الوقت وعدة اتجاهات وعدة مواقع، فقط في اللحظة التي تفتح وترصد بها ما بداخل الثلاجة، ينهار تركيب حالة الذرات وترى حالة واحدة! هذا التفسير الغريب مقبول تماما لنا اليوم، لكنه يطرح اشكالية: عندما تفتح الثلاجة، تنهار جميع حالات التراكب وترى حالة واحده، أين تذهب بقية الحالات أو الاحتمالات؟! في البداية تم افتراض زوالها نهائيا. لكن في عام 1957 أتى( هوف ايفيرت) بفكرته الجديدة،{ كل الحالات تحدث في نفس الوقت!} لكن كيف يكون ذلك ؟ انت  عندما تفتح الثلاجة ترى التفاحة بلون معين، مثلا أخضر فاتح، لكن هوف يقول لك بأنها فاتحة وداكنة و كل درجات الألوان الأخرى أيضا موجودة في نفس الوقت. بمجرد ما تفتح الثلاجة تقع جميع الاحتمالات في أكوان أخرى، وأنت لا تعي الا كون واحد وهو  الكون الذي انت فيه. 
الفكرة الأكثر جدية لنظرية الاكوان المتعددة جاءت في بداية الثمانيات على يد العالم الروسي( أندري ليندي). في عام 1981 اقترح العالم الامريكي( آلان غوث) فكرة رائعة جدا مفادها ان الكون بعدما ولد بانفجار عظيم كان توسعه البدائي كبير و مذهل . لقد توسع الكون من حجم ذرة الى حجم الكون المعروف في  أقل من ثانية!! ونظرية الانتفاخ تلك مقبولة لدى أغلب علماء الكونيات وتعتبر رسمية و تدرس حتى في الجامعات. لكنها تحتوي صعوبات عديدة منها، ان مقدار الانتفاخ محدد جدا الى درجة وجود مجرات و نجوم وكواكب والحياة أيضًا! فلو كان مقدار الانتفاخ أعلى قليلا او أقل ذالكا يجعل شكل الكون مختلف تماما عما نعرفه اليوم ولربما لن تتشكل أي مجرات أو نجوم أو كواكب أو حياة على الإطلاق. لذلك اقترح (ليندي) ان كوننا ليس الوحيد الذي يتمدد بل هناك عدة اكوان تنتفخ مثل الفقاعات، بعضها يكمل انتفاخه وبعضها لا يصمد و هكذا، مثل فقاعات الصابون   . في الحقيقة كانت الرياضيات هي من أرشد( ليندي) الى هذه الفكرة
.أما آخر النظريات التي تدعم رياضيا نظرية الاكوان المتعددة فهي نظرية الأوتار أو كما تسمى نظرية كل شيء
في الحقيقة هذه جميعها فرضيات، لكن عندما تصل عدة نظريات في الفيزياء الى نتيجة واحدة فإن هذه النتيجة تأخذ على محمل الجد وتصبح قريبة جداً من الحقيقة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 خطوات تجعلك لاعب شطرنج متفوق

لست أهدف في هذه المقالة تعليمك مبادئ هذه اللعبة ولا أبحث فيها عن نظرية .إني أهدف فقط إلى منحك أفكارا تساعدك على الفوز في كل المباريات مهما كانت قيمة المنافس و قدراته.
1-مشاهدة المباريات بإستمرار

ﻻ تكتفي بمشاهدة المباريات العادية التي تدور بين الأصدقاء في المقاهي والنوادي حاول أن تشاهد المباريات الكبيرة "Masterpiece "بين كبار الأستاذة مثل كاسباروف أوكاربوف وهي متوفرة على موقع يوتوب.

2-تنزيل برنامج فريتز للشطرنج.

هذا البرنامج سوف يكون بمثابة الأستاذ أو المدرب سوف يقوم بتعليمك جميع التحركات و التكتيك الضروري. لا أحد يستطيع التفوق على هذا البرنامج لذلك ﻻ تسعى من وراء إستخدامه إلى التفوق عليه فذلك يستحيل حتى على كبار الأستاذة. يكفي التعامل معه للتدريب .

3-إختيار موقع إلكتروني خاص للشطرنج من أجل التباري مع الآخرين:

بوسعك البحث عبر جوجل عن موقع مميز chess.com يمكنك من منافسة عدد كبير من اللاعبين من عديد الدول ومختلف الجنسيات. كما يمكنك تنزيل تطبيقات من خلال جوجل بلاي تمنحك كذلك فرصة اللعب من خلال هاتفك الذكي.

4 - التركيز المطلق أثناء المباراة:

لعبة الشطرنج لا تعتمد الذكاء فحسب كما يعت…

كيف تكتب رواية يقرأها الملايين؟

لعلك فكرت عشرات المرات في كتابة رواية ولعلك في النهاية تراجعت عن الأمر لسبب أو لآخر. المسألة تبد صعبة ومستعصية أحيانا لأنك فقط لم تجد الباب الذي يدخلك إلى هذا العالم. عليك أن تدرك أن كبار الكتاب من أمثال ألبير كامي وكافكا وحتى الروائي العربي نجيب محفوظ كانوا يعيشون نفس الحالة قبل أن يصبحوا مشاهير ويقرأ لهم الملايين. إذا كنت تستأنس في نفسك القدرة على الكتابة عليك فقط إتباع هذه الخطوات البسيطة لتجد نفسك في النهاية قد بدأت شوطا كبيرا في كتابة روايتك الأولى. 1- إختيار المكان الذي سوف تدور فيه أحداث روايتك الجديدة: لا بد أن تكون مطلعا إطلاعا كافيا دفيقا على إطارك المكاني ،حيث تسهل عليك مسألة السرد والوصف وهما عنصرين هامين في الكتابة 2- إختيار العصر الذي تدور فيه الأحداث ،هل هي رواية معاصرة أو تاريخية وذلك يكون حسب فكرة الرواية ورؤيتها. 3- إختيار الشخصيات التي تتحدث عنهم الرواية: بعد تحديد الظرفين المكاني و الزماني تأتي مسألة الشخصيات التي سوف تحرك الرواية من خلال العلاقات والصراعات لا بد أن يكون عدد الشخصيات مناسب وملائم لمضوع الرواية وامتدادها المكاني وكذلك الزماني. يجب تحديد وصف للشخصيا…

كيف تنجح في إختيار شريك حياتك الزوجية؟

أثبت علم النفس الحديث أهمية الإستقرار العاطفي في نجاح الإنسان والزواج هو الطريق الأمثل و الوحيد لبلوغ ذلك النجاح. لكن الزواج الناجح يتوقف على إختيار الشريك المناسب. ماهي المقاييس التي يجب وضعها في الإعتبار لإختيار شريك الحياة. 1- التقارب في السن عامل من عوامل نجاح الزواج: يحبذ أن يكون الفرق بين الزوجين لا يزيد عن 6 سنوات كلما تقلص الفارق كان ذلك أفضل. 2- الإلتقاء في نفس الأهداف و الطوح يجب أن يكون شريك حياتك له نفس توجهاتك حتى لا يكون لك عائقاً نحو تحقيق أهدافك . 3- الأخلاق مسألة هامة في تحديد مواصفات الزوج أو الزوجة. يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( الطيبون للطيبات) يجب أن تجد في شريك حياتك الصدق ، الأمانة وكل ما يتعلق بحسن المعاملة و المعاشرة. 4 -المال و الجمال ليست عوامل تحدد الإختيار النجاح لشربك الحياة. كل إختيار بقوم على المال أو الجمال يكون إختيارا غير صائب لأن تلك المواصفات والمقاييس غير ثابتة وقابلة للزوال. 5-  التوازن في الإختيار بين ماهو عاطفي و عقلي : يجب أن لا يكون إختيارك لشريك حياتك مبنى على إندفاع عاطفي بل يجب الرجوع إلى الحكمة والعقل قبل أخذ أي قرار لأن نجاح الزواج يت…